"استبيان تقييم جودة برنامج تعليم إلكتروني"

بيانات شخصية

الاسم :

الكلية :

القسم :

الجنس :


[ 1.] توفر اسم الهيئة أو المؤسسة التعليمية المقدمة للبرنامج التعليمي





[ 2.] توفر بيانات فريق عمل البرنامج من مؤلفين ومراجعين ومبرمجين وأساتذة ومؤهلاتهم





[ 3.] مراعاة حقوق الملكية الفكرية والطبع والنشر





[ 4.] توفر أهداف البرنامج التعليمي الإلكتروني





[ 5.] تحديد قائمة بأسماء المقررات الإلكترونية المكونة للبرنامج التعليمي





[ 6.] تحديد البيانات والمتطلبات اللازمة الالتحاق بالبرنامج التعليمي





[ 7.] احتواء موقع البرنامج على خريطة موقع Site Map تحدد هيكلة البرنامج ومكوناته





[ 8.] إمكانية الدخول إلى نظام إدارة البرنامج التعليمي بسهولة على مدار اليوم وتصفحه





[ 9.] الحصول على المعلومات المطلوبة داخل موقع البرنامج في أقل عدد من الخطوات





[ 10.] استخدام مختلف متصفحات الويب لاستعراض موقع البرنامج بدون مشاكل





[ 11.] استخدام مختلف أجهزة الحاسب المكتبي، المحمول، والهواتف النقالة للدخول إلى نظام إدارة البرنامج بدون مشاكل





[ 12.] تقديم نقطة بداية واضحة لمستخدمي موقع البرنامج الإلكتروني





[ 13.] توفر روابط خارجية ذات علاقة وثيقة بمحتوى وأهداف البرنامج التعليمي





[ 14.] سهولة التعامل مع الأدوات والتقنيات المتاحة عبر البرنامج التعليمي





[ 15.] تحديد الغرض من دراسة البرنامج التعليمي الإلكتروني





[ 16.] أهداف البرنامج متاحة بشكل عام لجميع المستفيدين





[ 17.] صياغة الأهداف التعليمية بأسلوب واضح لا التباس فيه





[ 18.] صياغة الأهداف التعليمية بأسلوب قابل للقياس





[ 19.] مناسبة المحتوي لأهداف البرنامج التعليمي





[ 20.] قة وحداثة المحتوى وخلوه من الأخطاء العلمية





[ 21.] توضيح عدد مرات التحديث والتنقيح لمحتوي البرنامج التعليمي





[ 22.] المحتوي خال من كافة أشكال التحيز العلمي والديني والاجتماعي





[ 23.] شمولية المحتوى لموضوعات البرنامج المقدمة





[ 24.] المحتوي منظم بشكل واضح ومتوازن





[ 25.] المحتوى خال من الأخطاء اللغوية





[ 26.] توجه أنشطة التعلم المتعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف التعلم





[ 27.] تشجع الأنشطة على التفاعل بين أعضاء مجتمع التعلم من طلاب ومعلمين





[ 28.] وضوح الأنشطة المطلوبة، وآلية تنفيذها عبر التقنيات المختلفة





[ 29.] إتاحة الفرصة لتطوير أنشطة تعاونية متعددة بين الطلاب





[ 30.] تكامل الأنشطة مع استراتيجية التدريس بطريقة تساعد المتعلم على تحقيق أهدافه





[ 31.] توفر ألية لمتابعة تنفيذ الانشطة وفق الاطر الزمنية المحددة





[ 32.] توفر وسائل الاعلان عن مواعيد واجراءات التقويم بشكل مفصل ومحدد





[ 33.] إجراءات وادوات التقويم مرتبطة بأهداف التعلم وتتضمن قياس مختلف جوانب التعلم





[ 34.] اطلاع المتعلمين على نتائج التقويم بصورة فورية





[ 35.] اتاحة الفرصة للطلبة بمناقشة نتائج التقويم مع المعلم والاقران





[ 36.] توفر خدمات الدعم الفني والتقني على مدار اليوم





[ 37.] سهولة الوصول الي خدمات الدعم الفني والتقني على مدار اليوم





[ 38.] توفر أدلة مرئية ودورات تدريبية حول كيفية التغلب على المشكلات التي قد تظهر واليات التعامل معها





[ 39.] توفر التغذية الراجعة في الوقت وبالنمط المناسب





[ 40.] عبارات المساعدة والتوجيه عبارات محددة وبسيطة





[ 41.] توفر آلية اعلام متزامنة عن المشاكل الفنية والتقنية الطارئة بالبرنامج وكيفية التعامل معها عبر مختلف ادوات التواصل





[ 42.] أزرار التحكم تعمل بالنقر عليها مرة واحدة





[ 43.] تحكم المتعلم في تسلسل عرض المحتوي





[ 44.] تقديم قائمة بأسماء الطلاب وبياناتهم لتيسير التواصل فيما بينهم





[ 45.] توفر ادوات تمكن المستخدمين من نشر آرائهم وأفكارهم كالمدونات واليوميات ولوحات النقاش





[ 46.] توافر أدوات اتصال متزامن وغير المتزامن لتيسير التعاون بين اعضاء مجتمع التعلم





[ 47.] تحكم المستخدم في حرية اختيار عرض أو تحميل لقطات الفيديو المدرجة





[ 48.] امكانية التحكم في استعراض المحتوي بعدة صور علي حسب اهتمام مختلف الطلبة بمن فيهم الفئات الخاصة





[ 49.] بساطة ووضوح تخطيط الصفحة الرئيسة Homepage للبرنامج التعليمي





[ 50.] محافظة صفحات موقع البرنامج الإلكتروني على بنيان ومظهر الصفحة الرئيسية





[ 51.] النص المدرج منظم ومنسق ومكتوب بإيجاز





[ 52.] حجم النص المدرج بصفحات موقع المقرر الإلكتروني مناسب ويسهل قراءته





[ 53.] وجود تناقض واضح بين لون الخط والخلفية عبر صفحات موقع البرنامج





[ 54.] يضيف الجرافيك المدرج عبر صفحات موقع المقرر الإلكتروني دلالة لمحتوي الصفحة





[ 55.] وضوح تفاصيل الجرافيك المدرج بصفحات موقع المقرر الإلكتروني





[ 56.] تناسب وملاءمة حجم عرض الجرافيك مع حجم الصفحة المدرج بها





[ 57.] تضيف الحركة دلالة للمحتوي أو وظيفة للمحتوى المدرج





[ 58.] يتيح البرنامج نظاماً يتطلب التحقق من شخصية كل من يدخل على المقرر





[ 59.] توفر التوجيهات التي تؤكد علي سرية البيانات





[ 60.] توفير درجة كافية من الأمان للمعلومات الشخصية للمتعلمين





[ 61.] مواقع الارتباط الخارجية أمنه ولا تسبب مشكلات لنظام التشغيل أو متصفح الويب





[ 62.] توفر نظام حماية من الفيروسات








عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة حائل © 2020

سياسة الخصوصية / أنظمة ولوائح